الأربعاء، 4 أغسطس 2010

تلوث عالمى

أظهرت بيانات وزارة حماية البيئة الصينية يوم الاثنين ان نحو ربع المياه السطحية في الصين مازالت ملوثة بشدة بدرجة تجعلها غير مناسبة حتى للاستخدام الصناعي بينما أقل من نصف اجمالي امدادات المياه صالحة للشرب.

وقالت الوزارة في مذكرة وضعتها على موقعها على شبكة الانترنت ان مفتشين من وزارة حماية البيئة الصينية اختبروا عينات مياه من الانهار الرئيسية والبحيرات في النصف الاول من العام وأعلنوا ان 49.3 في المئة امنة للاستخدام في الشرب بارتفاع من 48 في المئة في العام الماضي.
وتصنف الصين امدادات المياه وفقا لمقياس من ست درجات وتعتبر المياه من الدرجات الثلاث الاولى امنة للشرب والاستحمام.
وقال الخبراء ان 26.4 في المئة من امدادات المياه من الفئة الرابعة والخامسة الصالحة فقط للاستخدام في الاغراض الصناعية والزراعية مما يترك نسبة 24.3 في المئة من امدادات المياه من الفئة السادسة التي لا تناسب الاستخدام في أي غرض.
الاربعاء ان أسوأ سحابة من الضباب والدخان (ضبخان) تخيم على موسكو خلال نحو عشر سنوات أدت الى تجاوز مستويات التلوث عشرة أمثال المستويات الامنة فيما أشار رجال اطفاء الى نجاحهم في اخماد حرائق النباتات الجافة التي سببت تصاعد الدخان.



من الصين إلى روسيا
واجتاحت موجة حارة أجزاء بوسط الجزء الواقع من روسيا بقارة اوروبا منذ يونيو حزيران مما رفع درجات الحرارة في موسكو الى أعلى مستوياتها على الاطلاق وأدى الى نشوب حرائق غابات وحرائق نباتات جافة في أنحاء البلاد.

وتسببت حرائق النباتات الجافة على مشارف موسكو في تصاعد أسوأ سحابة من الضباب والدخان (ضبخان) منذ عام 2002 في سماء المدينة.
وقال الكسي بوبيكوف الخبير في وكالة موسيكومونيتورينج التي تشرف على تلوث الهواء لرويترز "تركيز اول اكسيد الكربون والجزيئات المعلقة في موسكو زاد عشرة أمثال الحد الذي بلغه الليلة الماضية."

وأضاف أن على كبار السن ومن يعانون من أمراض القلب محاولة تجنب التعرض لسحابة الضباب والدخان.

وسجلت موسكو درجة حرارة قياسية يوم الاثنين حين بلغت 37.4 درجة مئوية وتوقعت تسجيل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة اليوم ايضا